نشاطات


نشاطات وانجازات حديثة للمنظّمة

  1. إطلاق خارطة طريق للبنان عبر خطط استراتيجية للبنان الغد في الصحة، البيئة، التعليم، العمل، الصناعة، الزراعة، النفط والغاز، والسياحة... أعدّها فريق من الحقوقيين والناشطين والطلاب الجامعيين تحت إشراف رئيس "جوستيسيا" الدكتور بول مرقص طيلة ثلاث سنوات (2014-2016) ونشرت في سلسلة إصدارات "جوستيسيا" (الرقم 10) وبلغت 134 صفحة. وقد تعاون عدد من المديرين العامين في الوزارات المعنية مع هذه البحوث وزوّدوا الباحثين بالأرقام والدراسات الأخيرة لديهم حتى يكون العمل الجديد تراكمياً وقدّموا قراءات أوّلية للدراسات القطاعية.


    لا تغوص الدراسات القطاعية في المطولات بل تتطرق مباشرةً للمشكلات التي يعاني منها كل قطاع وتقدّم، بالأرقام والإحصاءات والمقارنات، حلولاً لكل قطاع مع بيان الكلفة اللازمة للتنفيذ والمدة الزمنية التي تستغرقها والمؤسسسات الرسمية التي ستكون عرضة للإلغاء أو التديل أو تلك المطلوب استحداثها.



  2. تنسيق وصياغة الخطَّة الوطنيَّة لحقوق الإنسان في مجلس النواب اللبناني بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ومكتب المفوّض السامي لحقوق الإنسان2008 (OHCHR-2013).


    الخطَّة مؤلَّفة من 23 موضوعاً يتناول مختلف حاجات تطوير حقوق الإنسان في لبنان:

    • حقوق المرأة،
    • حقوق الطفل،
    • الحق في العمل والضمان الاجتماعي،
    • الحق في الثقافة،
    • الحق في التعليم،
    • حقوق العمَّال المهاجرين،
    • الحق في السكن،
    • حقوق المعوّقين
    • الحق في الصحة،
    • الحق في بيئة سليمة،
    • الإختفاء القسري،
    • السجون،
    • استقلال القضاء،
    • التنصّت (الحماية من التدخل في الحياة الخاصة)،
    • التعذيب،
    • عدالة الأحداث،
    • حرية التعبير والرأي والإعلام (كتبها د. مرقص شخصياً)،
    • حرية الجمعيات،
    • قانون العقوبات،
    • أصول التحقيق والتوقيف،
    • عقوبة الإعدام (كتبها د. مرقص شخصياً)،
    • الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين،
    • الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للاجئين غير الفلسطينيين.

    تتناول كل دراسة: المواثيق الدولية التي تكفل هذه الحقوق، الواقع القانوني والبنية التشريعية والقانونية في لبنان، الوضع الراهن في لبنان، مشروع الخطة القطاعية.

    أقرّت لجنة حقوق الإنسان النيابية الخطة الوطنية لحقوق الإنسان وعرضتها على الهيئة العامة لمجلس النواب للمصادقة عليها كي تصبح ملزمة للدولة اللبنانية.


  3. المشاركة في الاستعراض الدولي الشامل في مجلس حقوق الإنسان في جنيف – سويسرا (10 تشرين الثاني 2010) وما سبقه من تحضيرات في لبنان من خلال المشاركة في  كتابة التقرير المعدّ من قبل "ائتلاف منظمات المجتمع المدني في لبنان العاملة على الإستعراض الدوري الشامل وإجراء المتابعة اللازمة (2012)


  4. دعم المعونة القضائية للفقراء وذوي الدخل المحدود من خلال إقامة برامج ومؤتمرات بتمويل من جمعية المحامين والقضاة الأميركيين(ABA) والمجلس العربي للدراسات القضائية والقانونية (2010-2011)


  5. تقديم دراسات متخصصة لإعداد برامج للبنك الدولي World Bank من خلال بعثته في بيروت لدعم تسهيل الوصول إلى خدمات العدالة وحلّ النزاعات العقارية Enhancing the delivery of Justice sector services to the poor in Lebanon and Resolving land - related disputes in Lebanon.


  6. تسهيل وصول المواطنين إلى حقوقهم عبر إنشاء موقع إلكتروني خاص بالأسئلة والأجوبة والشكاوى مع نماذج طلبات واستدعاءات إلى الإدارات العامة تنزَّل مجاناً (www.justiciadh.org) وذلك بدعم من برنامج أميديست Amideast/USAID تحت عنوان مشروع "متساوون أمام القانون"
    To be equal under the Law  2011-2010.


  7. تولّي إعداد مشروع قانون "تخويل الأم منح جنسيّتها لأولادها" في إطار حملة اللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي    UNDP 2009.


  8. المشاركة في حملة "تخويل الأم فتح حسابات مصرفية لأولادها القصّار" للإتحاد النسائي التقدمي IPW عبر إعداد الدراسة القانونية لذلك والتي أوصت جمعية المصارف باعتمادها (2010).


  9. المشاركة في حملة "حق الأم في اصطحاب أولادها القصّار في السفر" للإتحاد النسائي التقدمي IPW عبر إعداد الدراسة القانونية لذلك والتي عدّلت المديرية العامة للأمن العام حاضراً تعليماتها الإدارية في ضوئها.


  10. قيادة مشروع ائتلاف منظمات المجتمع المدني في لبنان: "تعزيز حقوق الإنسان في لبنان من خلال آليات الإستعراض الدولي الشامل" بدعم من الصندوق العربي لحقوق الإنسان (-2012-2011).


  11. إقامة دورات تدريبيَّة على اللغة الإنكليزية الحقوقيَّة في المناطق American Corners بمنحة من MEPI(2010).


  12. تقديم دراسة ومشاريع قوانين بإسم "تجمُّع المتقاعدين بتعويض صرف" لإفادتهم من غلاء المعيشة وإعفاءات ضريبية (2012).



  13. التعاون في برامج عديدة للمجتمع المدني في لبنان والتعاون مع الهيئات والمؤسسات الدولية لتحقيق برامج للتنمية ودعم حقوق المواطن ومنها بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان EU والمكتب الإقليمي لليونسكو UNESCO.


  14. تنظيم برامج توعية ومشاريع ومؤتمرات في لبنان والخارج والمشاركة فيها.


  15. إعداد كتب ومنشورات لتعريف المواطن بحقوقه وتنشئته على كيفيَّة ممارستها وآخرها:

  1. السياسة تحت حكم القانون، 316 ص، بيروت 2017.
  2. خارطة الطريق، خطط استراتيجية توثيقية للبنان الغد، 134 ص، بيروت 2016.
  3. المحكمة العسكرية والمحاكمة العادلة، منشورات منظمة جوستيسيا ومؤسسة كونراد ايدناور الألمانية، 191 ص، بيروت 2016.
  4. الزواج المدني - آلية في ظل استنكاف الدولة اللبنانية عن التشريع، فكرة د. وليد صليبي، إصدار الهيئة اللبنانية للحقوق المدنية، 103 ص، بيروت 2014.
  5. مصارف لبنان في مواجهة التحدّيات القانونيّة والعالميّة: السرَّية المصرفيَّة، مكافحة تبييض الأموال، الصيرفة الإسلاميّة، الخدمات الإلكترونيَّة والتهرُّب من الضريبة، 299 ص، بيروت 2013.
  6. ثقافة الدّفاع عن الحقوق: الدّستور، حقوق الإنسان، عَقلنة السياسة، الشّأن العام، مصالحة الناس مع الدّولة، النّظام المصرفيّ، 475 ص، بيروت 2013.
  7. حقوقك في العمل (24 سؤالاً وجواباً مع نماذج إنذارات ودعاوى عمل)، بيروت، 2010، 69 ص، ورقياً وقابل للتنزيل www.justiciadh.org
  8. دليلُك في الصحة: حقوق المريض وواجباته، حقوق الجسم الطبي وواجباته ومسؤوليته (40 سؤالاً وجواباً مع عيّنات من الأحكام القضائيَّة ونماذج استدعاءات)، بيروت، 2010، 87 ص، ورقياً وقابل للتنزيل www.justiciadh.org
  9. ألف باء التجارة والصناعة (37 سؤالاً وجواباً مع نماذج طلبات ومعاملات)، بيروت، 2010، 94 ص، ورقياً وقابل للتنزيل www.justiciadh.org
  10. حقوقك في البلدية (أكثر من 100 سؤال وجواب مع نماذج استدعاءات واعتراضات ومقالات بلدية)، بيروت، 166 ص، 2011، ورقيّاً وقابل للتنزيل www.justiciadh.org
  11. أنت مكلَّف بالضريبة: ما هي حقوقك وواجباتك؟ (أحد عشر عنواناً أساسياً معززاً بأمثلة)، بيروت، 2010، 79 ص، قابل للتنزيل www.justiciadh.org
  12. حقوقك في البنك (63 سؤالاً وجواباً)، بيروت، 2011، 134 ص، ورقياّ وقابل للتنزيل www.justiciadh.org


amidistar