Your manicipality Rights

image 

دليل حقوقك في البلديّة في أكثر من 100 سؤال وجواب


أعدّت المحامية كارين جوزف القارح دليل حقوق المواطن في البلديّة تحت عنوان "حقوقك في البلديّة" وتحت إشراف المحامي الدكتور بول مرقص ويتضمن هذا الدليل عدداً من النماذج والمقالات البلديّة. يرمي دليل حقوقك في البلديّة إلى تعريف القارىء بواجباته وحقوقه البلديّة بأسلوب سهل تمكينًا له من الاطلاع على النصوص القانونية وفهمها وعلى تطبيقاتها.


يتضمن الدليل 110 سؤال وجواب يتمحور حول تنظيم البلديّة، مواردها وكيفية تواصلها مع المواطنين وواجباتها فضلاً عن الخدمات التي تسعى إلى توفيرها سدًّا لحاجات المواطن الإنمائية كتوفير المياه والخدمات الإجتماعية ودعم الزراعة والصحّة والتربية والثقافة والرياضة. وتتمحور هذه الأسئلة والأجوبة حول واجبات المواطنين وكيفية مساهمتهم في تطوير بلدتهم، وقد جاء التركيز بشكل خاص على الحق بالمحاسبة والمراقبة، والحقوق البيئية والثقافة، والأحراج والتشجير، وجمع النفايات ومعالجتها.


يتطرق الدليل أيضاً إلى رخص البناء والترميم معدّداً شروط وإجراءات الإستحصال على هذه الرخص مجيباً على أسئلة عديدة قد تطرح على البلديّة في هذا المجال، مع شرح للمخالفات التي يرتكبها المواطنون والتسويات الممكنة لها. يتطرق أيضاً إلى مجال الإعلان والمطاعم والسير، محدداً مثلاً شروط وضع إعلان ضوئي في محل تجاري، أو تعريف الرسم المفروض وغيرها... إضافةً إلى طرق معالجة البلديّة للمصاعب المتعلقة بمواقف السيارات، موضحاً إمكانية الإستحصال على رخصة موقف خاص. يتطرق الدليل أيضًا إلى دور البلديّة في الترخيص للمقالع والكسّارات، إلى عرض عن يوميات المواطن عبر الإشارة إلى أكثر المسائل شيوعاً والتي يطلب من البلديّة المساعدة لحلّها، وغيرها من المواضيع التي تعني المواطن.


يركّز الدليل على الرسوم التي تستوفيها البلديّة من الرسم على القيمة التأجيرية، رسم المجارير والأرصفة، رسم إشغال الأملاك العمومية، رسم الطابع المالي، إضافةً إلى كيفية تحقق الرسوم وتسديدها وتحصيلها، مشيراً إلى الغرامات التي تفرضها البلديّة، طرق استردادها، تنزيلها والإعفاء منها، حق الطعن بقرارات البلديّة وتفصيل المهل المختلفة وشروط الإعتراض، شروط طلب إحالة الإعتراض إلى لجنة الإعتراضات، إضافةً إلى الحق بالطعن أمام مجلس شورى الدولة.


إضغط هنا لتحميل الدليل