Your Rights at The Bank

image 

أعدّ رئيس مؤسسة جوستيسيا المحامي الدكتور بول مرقص دليل حقوق عميل المصرف تحت عنوان "حقوقك في البنك"، ويرمي إلى تعريف القارىء بواجباته وحقوقه في تعامله اليومي مع البنوك ويتضمن عشرة عناوين أساسية وهي: علاقتك بالبنك، مسؤولية البنك، الخدمات المصرفية، فتح الحسابات، الشيك، أنواع القروض الميسرة، الضمانات والإلتزامات الرائجة في العمل المصرفي، السرية المصرفية، تبييض الأموال، والبنوك الإسلامية.


يشرح الدليل أسس التعامل مع البنوك والعقود المصرفية على أنواعها، ويتناول مسؤولية البنك وموجباته تجاه العميل فضلاً عن الخدمات المصرفية المقدمة من قبل البنوك والخدمات المصرفية الخاصة. ثم يعدد الدليل أنواع الحسابات وأهميتها والهندسات المالية الناشئة عنها ويتناول الأصول الخاصة لفتح حسابات المصرفية من فاقد الأهلية والأميّ والأوقاف الدينية الخ؛ ويشرح الإمكانية الجديدة المتمثلة الأم بفتح حساب لولدها القاصر والتي أتيحت بمقتضى دراسة مقدمة إلى جمعية المصارف من مؤسسة جوستيسيا.


يتطرق الدليل الى السندات التجارية لاسيما الشيك بشروطه وأنواعه والجرائم الناشئة عنه ويشرح عمل المصلحة المركزية للعملاء المتخلفين عن الإيفاء لدى مصرف لبنان. من ثم يشرح أنواع القروض الميسرة المقدمة من قبل البنوك والضمانات الرائجة في العمل المصرفي، ويعدد الفوائد الوطنية الكامنة وراء نظام السرية المصرفية والإستثناءات عليه. يتناول الدليل أيضاً جريمة تبييض الأموال ومراحلها وطرق مكافحتها وتمويل الإرهاب. وأخيراً، يشرح الدليل بشكل مبسّط نشأة المصارف الإسلامية في لبنان مُبرزاً مثالاً على المصارف الإسلامية البارزة هو بنك البركه، ومقارناً بين البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية التي يمكن للمسلمين وغير المسلمين على السواء التعامل معها.


إضغط هنا لتحميل الدليل